نتعاون مع واشنطن من أجل ردع إيران ووقف سياساتها العدوانية — الجبير

السعودية الأن / الجبير: قمة الرياض ستتناول التصدي لسياسات إيران العدوانية

وزير الخارجية السعودي يقول زيارة ترامب ستعزز التعاون والتجارة

وأضاف الجبير "نتفق مع الولايات المتحدة على ضرورة التصدي لإرهاب وتدخلات إيران".

أوضح الجبير أن العلاقات الأميركية السعودية تاريخية واستراتيجية في المنطقة، مشيرا إلى أن التعاون يتغير بحسب معطيات المرحلة، ومنوها بأن القلق تصاعد بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران، وحول إمكانية حصولها على قدرات نووية، قبل توضيح الإدارة الأميركية ذلك.

وأعلن الجبير ان الزعماء سيدشنون في ختام القمة مركزا عالميا لمكافحة التطرف بالرياض.

وقال خلال مؤتمر صحفي إن القمة العربية الإسلامية الأميركية تؤسس لشراكة ضد الإرهاب بين العرب والغرب.

وأثبت أن القمة الإسلامية الأمريكية المرتقبة مؤشر واضح للبدء بحوار إيجابي في العلاقات الإسلامية الأمريكية. واكد ان " إدارة ترامب تدرك خطورة السياسة التي تتبعها إيران" في المنطقة. وقال "نحن ننظر إلى افعال إيران وليس إلى أقوالها والانتخابات الرئاسية شأن داخلي".

وحول الوضع في سوريا قال وزير الخارجية السعودي ندعو إلى تشكيل لجنة انتقالية في سوريا، كما نؤيد إقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين وإدخال المساعدات. وأوضح أن التعاون السعودي الأمريكي مستمر منذ العام 1954.

واستقبلت السعودية بحماس وصول ترامب للبيت الأبيض بعد أن كانت تعتبر أن سلفه باراك أوباما متساهل أكثر مما ينبغي مع غريمتها اللدود إيران ويتعامل بفتور تجاه علاقات واشنطن مع الرياض وهي حجر أساس في التوازن الأمني بالشرق الأوسط.

وأضاف: "رؤية إدارة ترامب تتطابق بشكل كامل مع رؤية السعودية لا سيما سورية واليمن، خاصة وأن إدارة ترامب تؤمن بضرورة والتعاون مع السعودية"، مرجعاً اختيار الرئيس الأميركي السعودية كأول زيارة خارجية لمكانة السعودية لدى ترامب.

وقال الجبير إن السعودية ملتزمة بتحقيق السلام على أساس المبادرة العربية وقرارات مجلس الأمن.

وزير الثقافة يفتتح مسرح البالون ويؤكد: مهمتنا أن تضاء كل لياليه

حصة هذا المنصب: