ضبط "مدرعات مصرية" بحوزة مسلحي دارفور — العرب اليوم/ البشير

السودان يتهم مصر بدعم المتمردين..والقاهرة ترد

رئيس السودان يتهم مصر بدعم المتمردين في الخرطوم

وفي كلمة أمام القوات المسلحة السودانية اليوم، صرح البشير إن الجيش السوداني صادر مركبات مصرية مدرعة من المتمردين في منطقة دارفور غرب البلاد.

واعتبر البشير، أن الجيش السوداني حقق "انتصاراً مدهشاً، وخلال يومين دحر مؤامرة كبيرة للمتمردين، الذين دخلوا إلى إقليم دارفور مؤخراً، عبر محورين من ليبيا وجنوب السودان"، مؤكداً أن "الجيش دمر 59 عربة، من جملة 64 دخلت من محور دولة جنوب السودان".

وتابع: "المصريون لم يدعمونا بحجة أنها شؤون داخلية بكل أسف"، مشيرًا إلى أن "القوات المسلحة السودانية ظلت الدرع الحصين لأهل السودان جميعًا".

شنت قوات حركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وحركة العدل المساواة هجوماً مفاجئاً السبت على ولايتي شمال وشرق دارفور بمحورين بقوات قادمة من خارج الحدود من دولتي ليبيا وجنوب السودان تصدت لهما القوات المسلحة مع قوات الدعم السريع التابعة، واستولت القوات المسلحة على ست مدرعات وعدد من السيارات العسكرية بكامل عتادها الحربي، ومقتل القائد العام لقوات حركة جيش التحرير فصيل مني أركو مناوي جمعة مندي، و عدد من القوات المهاجمة وأسر آخرين.

وأقرت الحكومة السودانية في يناير/كانون ثاني الماضي تمديد وقف إطلاق النار في دارفور لستة أشهر لتهيئة المناخ للسلام.

وردا على تلك الاتهامات، نفى المتحدث باسم الخارجية المصرية تدخل بلاده في "زعزعة دولة السودان الشقيقة".

وشدد المستشار أحمد أبو زيد علي أن جمهورية مصر العربية تحترم سياسة السودان وتحترم القوانين الدولية التي تبنى علي مبادئ حسن الجوار وعدم الاعتداء علي الغير، وتتعامل مصر مع كل الدول بالمنطقة بأسلوب أخوي خاصة إذا كانت هذه الدولة السودان، وأضاف أن الجميع يعلم أن مصر هي الداعم الوحيد والرئيسي لوحدة السودان جنوبا وشمالا وقد بذلت القاهرة أقصى ما بوسعها لجعل خيار وحدة السودان مطروح علي الساحة وجذب شهب السودان لهذا القرار قبيل الاستقلال.

وتقول الأمم المتحدة أن النزاع في دارفور تسبب بمقتل 300 ألف شخص وتشريد نحو مليونين ونصف المليون.

نشكركم زوارنا الكرام وسوف نقوم بنقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم، ادعمونا بلايك وشير على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم جديد الاخبار، مع تحيات اسرة موقع تواصل دائمآ.

الإمارات تحظر "الجزيرة نت" عقب تصريحات أمير قطر
رفع حالة التأهب الأمني في بريطانيا

حصة هذا المنصب: