السيسي جنّب مصر الصراع مع الخرطـوم بعد تصريحات البشير — خبير سياسي

«لغز تطاول البشير».. 3 أسباب وراء هجوم الرئيس السوداني على مصر

السيسي يردُّ على اتهامات رئيس السودان بدعم المتمردين: مصر لا تتآمر

وأضاف أن القاصي والداني يعلم جيداً أن مصر كانت الداعم الرئيس لوحدة السودان شمالاً وجنوباً، وأنها بذلت كل الجهود لجعل خيار الوحدة هو الخيار الجاذب لشعب جنوب السودان قبل الانفصال.

وعلى خلفية هذه التطورات، أعلن أمين حسن عمر، مبعوث رئيس السودان للمفاوضات والتواصل الدبلوماسي حول إقليم دارفور، أن الجماعات المتمردة التي نفذت الهجومين المذكورين على إقليم دارفور استخدمت معدات عسكرية مصرية.

وأورد الخبراء معلومات مصدرها كبار جنرالات جيش جنوب السودان وعناصر مخابرات، أشارت إلى أن مصر قد تكون قدمت معدات عسكرية وأسلحة خفيفة وذخائر وعربات مدرعة لجنوب السودان العام الماضي.

وواصل مزاعمه: "حاربنا مع المصريين، حاربنا منذ 1967، وظللنا نحارب لمدة 20 سنة، ولم يدعمونا بطلقة، والذخائر التي اشتريناها منهم كانت فاسدة"، حسب ادعائه.

وكانت حسابات للجيش وجهاز الأمن والمخابرات السودانية في "فيس بوك"، بثت صورًا لمدرعات شاركت في معارك دارفور الأخيرة، قالت إنها مصرية.

وقال هاني رسلان الباحث المصري المتخصص في الشأن السوداني إن الاتهامات الموجهة إلى مصر جاءت من رأس السلطة السودانية وهو ما يدعو إلى القلق، لذلك يبدو الرد السريع من جانب الرئيس السيسي ووزارة الخارجية حاسما لأمور كثيرة.

ولم يصدر بعد تعليق رسمي من الجانب المصري بخصوص ما جاء على لسان المسؤولين السودانيين.

وترى أماني الطويل، مديرة وحدة الشؤون الأفريقية في مركز "الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية"، أن النظام السوداني لدية خط ثابت بافتعال الأزمة مع مصر، وخلق فجوة بين البلدين، لافتةً إلى أن هذا الهجوم يستهدف تقويض آلية الحوار السياسي التي بدأها وزير الخارجية سامح شكري في الخرطوم مؤخراً، فضلاً عن إرباك المشهد للتغطية على الموقف السوداني من سدّ النهضة، والذي تعلم الحكومة المصرية مدى إضراره بمصالحها المائية.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، هاجم مصر الأسبوع الماضي، أيضًا بخصوص مثلث حلايب وشلاتين، وقال إن بلاده "تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضي سودانية". "ومع ذلك يصبر السودان على هذه المعاملة؛ لأن العلاقات المصرية السودانية تاريخية وروابطها قوية جدا".

البشير يعلن ضبط عربات ومدرعات مصرية اثر الأشتباكات الاخيرة في دارفور تواصل تم نقل الخبر عن البوابة, خبر اليوم البشير يعلن ضبط عربات ومدرعات مصرية اثر الأشتباكات الاخيرة في دارفور نحرص نحرص دائمآ علي تقديم جديد الاخبار عبر موقعنا تواصل ونبدء مع الخبر الابرز، البشير يعلن ضبط عربات ومدرعات مصرية اثر الأشتباكات الاخيرة في دارفور.

حظر المواقع الإعلامية القطرية في البلاد — الخارجية الإماراتية

حصة هذا المنصب: