بسبب الممثلة الاسرائيلية منع عرض فيلم أميركي !

اخر الاخبار - لبنان: حظر فيلم.. بسبب «جندية إسرائيل»

«واندر وومن» ممنوع من العرض في لبنان بسبب ممثلة إسرائيلية

حظر لبنان عرض فيلم "ووندر وومن" في صالات السينما بسبب مشاركة الْفَنَّانِة الْمُتَأَلِّقَة الاسرائيلية غال غودوت فيه، استنادا لقرار من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع لجامعة الْبُلْدَانِ العربية.

وأثار قرار الحكومة اللبنانية ترحيب ناشطين لبنانيين يطالبون بـ " مقاطعة إسرائيل" كانوا أطلقوا حملة لمنع عرض الفيلم الذي يتناول قصة "بطلة خارقة" تلعب دورها الممثلة الإسرائيلية جال جادوت التي خدمت في الجيش الإسرائيلي عامين.

وقال مصدر في الامن العام اللبناني لوكالة فرانس برس "أصدرت وزارة الداخلية قرارا بمنع عرض الفيلم بناء على توصية من المديرية العامة للامن العام (...) وذلك لوجود تعميم من مكتب مقاطعة اسرائيل في جامعة الدول العربية بمنع عرض أفلام" غودوت.

"ماذا استفادوا من ذلك؟" وظهرت الممثلة الإسرائيلية في فيلم (باتمان ضد سوبرمان) وفي سلسلة أفلام (فاست آند فيوريوس) وجميعها عرض في دور السينما اللبنانية.

وكتب مؤسس الحملة سماح ادريس على صفحته على فـــــيـــــس بـوك "مبروك لفلسطين".

وتلتزم السلطات اللبنانية بالقائمة السوداء التى يعدها مكتب مقاطعة إسرائيل، رغم الحرية الواسعة في استخدام الإنترنت وانتشار نسخ غير قانونية من الأفلام والأعمال الفنية والثقافية الصادرة في مختلف أنحاء العالم.

وعبر طوني شقرا العضو المنتدب لشركة جوزيف شقرا وأولاده للتوزيع عن استيائه من القرار قائلا "هذا محبط للغاية...الفيلم لا علاقة له بإسرائيل"، وبدورة فقد قد ارْدَفَ أن الشركة حصلت بالفعل على تصريح لعرض الفيلم في لـبـنـان، ومن خلالـة فقد رَوَى شقرا أن عدة دول عربية بينها الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان ستعرض الفيلم.

وأشادت "حملة مقاطعي داعمي إسرائيل - لبنان" بقرار الحكومة اللبنانية، داعية الدول العربية الأخرى إلى حذو حذوها، مضيفة "يسقط التطبيع". مبروك للشرفاء فى لبنان.

الجدير بالذكر أن جادوت ظهرت من قبل في فيلم بات مان ضد سوبر مان، والذي عُرض في لبنان وفشلت حملة وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية لمنع عرضه.

كما رحبت "حركة مقاطعة تل أبيب" على صفحتها على facebook بالقرار، مشيرة إلى أن غودوت "خدمت في جيش الاحتلال وعبرت عن دعمها للمجازر الإسرائيلية في غزة".

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة في العام 2014، وجهت غودوت على صفحتها على فيسبوك تحية إلى الجيش الإسرائيلي، وهاجمت حركة حماس.

فى المقابل، طالب ناشطون لبنانيون آخرون برفع الرقابة. وكتبت صفحة "أوقفوا الارهاب الثقافى فى لـبـنـان" على فـــــيـــــس بـوك "المقاطعة خيار شخصى (.) لا حق للدولة بلعب دور القيّم على الآراء".

قائد فيلق القدس الإيراني يقوم بجولة على الحدود العراقية السورية
هجوم صاروخي على ناقلة نفط بمضيق باب المندب — عاجل