"التجارة" تتوعد المحال التي تقوم بتخزين السلع قبل تطبيق الضريبة الانتقائية

الجمارك السعودية: بدء تحصيل الضريبة الانتقائية الأحد.. وهذه الاستثناءات

السعودية تبدأ فرض ضريبة على السلع الانتقائية

الضريبة الانتقائية تبدأ الحكومة السعودية في تنفيذها على بعض المنتجات ابتداءا من غدا الأحد الموافق 2017/6/11م، وقد أنهت الحكومة السعودية كافة الإجراءات المتعلقة بالضريبة الانتقائية، وتحدد الضريبة على أنها نسبة تصل ما بين 50% إلى 100%، وتطبق الضريبة على ثلاث أنواع من السلع وهي المشروبات الغازية والطاقة والتبغ ومشتقاته.

أما السلع التكاملية هي السلع المرتبطة ببعضها، حيث أنه لا يمكن استخدام أحدهما دون الآخر وزيادة سعر أحدهما يقلل الطلب على السلعتين معا والعكس صحيح، مثل الشاي والسكر، السيارات والوقود ، الأعلاف والمواشي.

وشملت اللائحة قائمة الأشخاص الملزمين بسداد الضريبة المستحقة، وهم مستوردها ومنتجها والمرخص له عند نقلها، والمرخص له عند التلف الكلي أو الفقد النهائي لها، وكذلك المرخص له عند الإفراج عن السلع الانتقائية من وضع معلق للضريبة.

يبدأ اليوم تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، بواقع 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، فيما يطبق معدل الضريبة بـ 50% على المشروبات الغازية، ووفقا للائحة التي نشرتها الهيئة العامة للزكاة والدخل، تمنح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة، ساهم في الكشف عن مخالفة لأحكام النظام نتج عنها تحصيل ضريبة أو غرامة، بمنحه 2.5% من قيمة الغرامة التي تم تحصيلها، أو مليون ريال أيهما أقل.

في حين طالبت الهيئة كل من يحوز السلع الخاضعة للضريبة تقديم إقرار للمرحلة الانتقالية ابتداءً من 11 يونيو (حزيران)، على أن يتم السداد خلال 45 يوماً.

وقدرت "الهيئة العامة للزكاة والدخل" الإيرادات المتوقعة للمملكة العربية السعودية من الضريبة الانتقائية بنحو 12 مليار ريال سنويا، وكان مجلس الوزراء قد أقر بالأمس الإثنين تفويض وزير المالية محمد الجدعان بالقيام بتحديد موعد لتطبيق الضريبة. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة موقع الساعة نيوز.

يعد فرض الضريبة الانتقائية بداية لدخول السعوديين عصر #الضرائب، إذ عمدت وسائل الإعلام المحلية خلال الشهور الأخيرة إلى تهيئة الرأي العام لتقبل سلسلة من الضرائب؛ ومنها ضريبة القيمة المضافة المزمع تطبيقها مطلع العام المقبل، على غرار باقي دول مجلس التعاون الخليجي الست، بواقع 5 بالمئة.

انفجار سيارة مفخخة قرب سيطرة الصفرة شمالي ديالى
غدًا. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاني الفيزياء والتاريخ