توقيف المعارض الروسي نافالني قبل تظاهرة مقررة في موسكو

الشرطة الروسية تعتقل المعارض نافالني وعشرات المحتجين

توقيف ألف متظاهر في موسكو وبطرسبورغ

اعتقلت السلطات الروسية اليوم الإثنين زعيم المعارضة أليكسي نافالني في منزله، وذلك وفقا لما أعلنته زوجته يوليا نافالني في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقالت منظمة "او في دي-انفو" غير الحكومية لوكالة فرانس برس انها احصت توقيف 770 شخصا على الاقل في موسكو و200 في سان بطرسبرغ (شمال غرب) موضحة ان هذه الارقام لا تزال أولية.

وكانت إشارت سابقة على تويتر إلى عدة اعتقالات في مدن بالأقاليم الروسية مثل فلاديفوستوك (أقصى الشرق) وجيب كاليننغراد (البلطيق) مرورا بنوريلسك (أقصى الشمال) وسوتشي (جنوب).

واضافت "طلب ان ابلغكم بان خططنا لم تتغير: تفيرسكايا"، مشيرة بذلك الى التظاهرة المقررة في شارع يحمل هذا الاسم في وسط موسكو.

وبدورة فقد قد ارْدَفَ أنه لهذا السبب غير حيث اوضــح من نـاحيته مكان الاحتجاج إلى شارع تفيرسكايا وهو الشارع السيد الرئيس في موسكو القريب من "الكرملين".

وكان المعارض الروسي أعلن عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية السنة المقبلة، داعياً الاجيال الجديدة الى التظاهر في الشارع عبر حملة الكترونية قوية.

وهزت مقاطع الفيديو المناهضة للفساد التي ينشرها نافالني البالغ 41 عاماً مؤسسات كبيرة في روسيا ودفعت بجيل جديد للاهتمام بالسياسة.

وأفاد الإعلام المحلي بأن حوالى ثلاثة آلاف شخص تظاهروا في مدينة نوفوسيبيرسك في سيبيريا، فيما خرجت تظاهرات أصغر في مدن كراسنويارسك، كازان، تومسك، فلاديفوستوك، وعدة مدن أخرى. وأضاف "لقد استنزف السلطة، وهناك غياب كامل للمجتمع الأهلي في البلاد، والمحاكم لا تعمل، والفساد تحول إلى نظام".

ورددت الحشود "روسيا بدون بوتين!"

يصادف 12 حزيران/يونيو الاحتفالات بـ " يوم روسيا"، ذكرى إعلان الاستقلال في 1990 قبل أشهر من حل الاتحاد السوفياتي رسميا.

وكتب نافالني على مدونته مساء السبت أن السلطات "منعت أي شخص من الحصول على منصة و (معدات) صوت". ومن المنتظر أن يحضر الرئيس فلاديمير بوتين احتفالات يوزع فيها جوائز، كما يقام استقبال في الكرملين.

وقال شاهد من رويترز، إن الشرطة اعتقلت عددا صغيرا من المحتجين اليوم أثناء مغادرة محطة لمترو الأنفاق قبل التجمع الحاشد.

واحتفالا بيوم روسيا أغلقت البلدية شارع تفيرسكايا أمام حركة المرور واستعدت لإقامة العديد من الفعاليات التي تحتفي بحقبات متعددة من التاريخ الروسي ومن بينها الحرب العالمية الثانية.

وساد التوتر المكان بعد أن توعدت مجموعات من المحتجين بالتوجه الى المكان الأصلي للتظاهرة.

وشوهد التسجيل الذي نشر على موقع يوتيوب أكثر من 22 مليون مرة.

مقتل ضابط أمن وإصابة آخرين في القطيف — الداخلية السعودية

حصة هذا المنصب: