بالصور. مظاهرة حاشدة فى الرباط تضامنا مع المحتجين بمنطقة الريف

الآلاف يحتجون بالرباط من مختلف المدن المغربية تضامنا مع “حراك الريف”

مسيرة شعبية حاشدة بالرباط

تظاهرة كبيرة فى الرباط تضامنا مع المحتجين فى منطقة الريف صقر نيوز نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم تظاهرة كبيرة فى الرباط تضامنا مع المحتجين فى منطقة الريف، تظاهرة كبيرة فى الرباط تضامنا مع المحتجين فى منطقة الريف ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، تظاهرة كبيرة فى الرباط تضامنا مع المحتجين فى منطقة الريف.

شارك عشرات الآلاف من المغاربة في مظـاهرة احتجاجية، الأحد 11 يونيو/حزيران 2017، بالعاصمة الرباط، تضامناً مع "حراك الريف" شمالي البلاد، المتواصل منذ أكثر من 7 أشهر.

واحتشد المتظاهرون بشارع محمد الخامس الأشهر، وسط الرباط، حيث يوجد مقر البرلمان، ودامت المسيرة حوالي الساعتين ونصف الساعة.

وشارك في المسيرة التي دعى إليها عدد من التنظيمات السياسية والحقوقية والمدنية في البلاد، شخصيات سياسية يسارية وإسلامية، خصوصًا المعارضة منها، وعائلات معتقلي حراك الريف، فيما غابت عنها أحزاب الائتلاف الحكومي.

ونظمت هذه المسيرة استجابة لنداء أطلقته 22 منظمة حقوقية مغربية دعت إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الداعمة للحراك الذي يشهده إقليم الحسيمة، والمطالبة بوقف الاعتقالات والمتابعات وإطلاق سراح جميع النشطاء الموقوفين، وكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب.

وشدد حامي الدين على أن "حراك الريف فقد انتصر وعنوان انتصاره ما حققته مسيرة اليوم من إجماع على عدالة قضيته، ومطالبة الجميع بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاحتجاجات المشروعة لشباب الريف".

وحمل المتظاهرون لافتات عليها صور وأسماء معتقلي حراك الريف، وتندد بحملة الاعتقالات التي طالت هؤلاء الناشطين فِي غُضُون حوالي أسبوعين.

وأضاف أرسلان، في تصريح لـ "الشرق الأوسط"، أن المقاربات الأمنية التي اعتمدتها السلطات، وتدبيرها لهذا الملف بهذا المنطق "لن يزيد الأمر إلا اشتعالاً وتفاقماً"، كما دعا من سماهم "عقلاء الدولة" للتدخل والاستجابة لمطالب السكان، وأوضح: "نحن ندعو العقلاء في هذه الدولة إلى أن يأخذوا بزمام الأمور، وأن يتعاملوا مع أهل الريف على أنهم أبناؤنا وجزء لا يتجزأ من الوطن، ومطالبهم مشروعة ينبغي أن تتعامل معها الدولة بإيجابية".

"وطالبت بعض اللافتات بـ" رحيل" وزير الداخلية المغربي، عبدالوافي الفتيت.

ورفعت خلال المسيرة أعلام "حركة 20 فبراير"، وأعلام الحركة الأمازيجية.

ولا تزال التظاهرات متواصلة في منطقة الريف، منذ نحو 15 يوما وتجري بعد إفطار رمضان خلال الليل.

والثلاثاء الماضي، كشف وزير العدل المغربي محمد أوجار، أن إجمالي من تم توقيفهم على خلفية الأحداث التي تعرفها الحسيمة وإقليم الريف بلغ 104 أشخاص، بينهم 86 ما زالوا رهن التوقيف، و8 يتم التحقيق معهم في حالة سراح (طلقاء)، و10 تم إطلاق سراحهم في وقت سابق دون تسديد تهم لهم. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار. مع تحيات اسرة موقع صحيفة أخبارنا.

حزب ماكرون ينال 32% في الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية
إيقاف مسلسل (في ال لا لا لاند) بأمر القضاء

حصة هذا المنصب: