بداء تطبيق نظام الضريبة الانتقائية اليوم الأحد

أسعار السلع بعد تطبيق الضريبة الإنتقائية بالمملكة… الصحة والجمال

ننشر قائمة أسعار الدخان في السعودية بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

من جهته، أكد الباحث الاقتصادي الدكتور الصادق إدريس لـ "الشرق الأوسط"، أن بدء تنفيذ الضريبة الانتقائية في السعودية، في شهر رمضان يحقق مدلولات ليست فقط اقتصادية وإنما أيضا صحية ودينية، مشيرا إلى أن استثناء المشروبات الغازية من الضريبة الانتقائية، بني على حقائق علمية، وهي تخصّ مشروبات الـ "20 لترا وأقل" ومشروبات الطاقة (10 لترات وأقل)، السجائر (200 سجائر وأقل)، ومنتجات التبغ الأخرى (500 غرام وأقل).

وتهيب الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمكلفين الكرام الاطلاع على نظام الضريبة الانتقائية، واللائحة التنفيذية لها، والعمل على استيعابها، والاستفسار عما لم يتضح لهم من اللائحة التنفيذية، والالتزام بتطبيقها من دون إخلال، لضمان حقوق الدولة وحقوقهم، ولمنع تعرضهم للعقوبات المنصوص عليها.

وبموجب الضريبة هذه، ارتفعت في المملكة أسعار التبغ ومشتقاته بنسبة 100%، وأسعار مشروبات الطاقة بنسبة 100% أيضاً، وأسعار المشروبات الغازية بنسبة 50%. وهذه الخطوة جزء من اتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي لإدخال الضرائب إلى دول الخليج بشكل يتوافق مع توصيات صندوق النقد الدولي.

وعلى سبيل المثال المشروب الغازي الذي يبلغ سعره حالياً 1.5 سيُصبِح سعره بعد تطبيق الضريبة 2.25 ريالاً، كون نسبة الضريبة على المشروبات الغازية تبلغ 50 في المئة، أما علبة الدخان التي يبلغ سعرها حالياً 12 ريالاً، سيصبح 24 ريالاً بعد تطبيق الضريبة.

ونَطَقَ فِي غُضُونٌ وقت قليل للغاية د.

وقال أحد العاملين في محلات بيع المعسلات عبدالله: إن الاقبال الكبير من المواطنين والمقيمين غريب جدا، حتى ان المشتري يشتري بالكرتون وليس بالكيلو لبعض انواع المعسلات التي غالبيتها يتم تصنيعها محليا مثل معسل التفاح وغيره من المعسلات التي يتم انتاجها من الفواكة فيما هناك بعض الكميات يتم استيرادها من الخارج، ولكن السجائر هي التي ربما يتم استيرادها من الخارج لعدم تصنيعها محليا، ومن خلال رصد لمبيعات الاسواق كانت أمس الاسعار والاقبال في معدله في محلات بيع التبغ ومحلات بيع المعسلات والجراك من قبل المواطنين والمقيمين ومن بعض أصحاب محلات المقاهي لتوفير كميات كبيرة قبل تطبيق الضريبة.

وهناك توقعات أخرى بتخفيض أسعار المشروبات الغازية خوفاً من أنخفاض مبيعاتها عند تطبيق الضريبة الأنتقائية.

بدأت الأجهزة المختصة في السعودية رسميا، الأحد، تطبيق ضريبة السلع الانتقائية، التي تستهدف السلع ذات الأضرار على الصحة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.

وعن مقارنة الأسعار بالفواتير أكدت المصادر أنها تتم في المحال الصغيرة غير المشمولة في المرحلة الانتقالية.

بالصور. روجينا تعلن الانتهاء من تصوير "كفر دلهاب"
الأهلي يعلن رسميا عن إجراءات ضم أول صفقة

حصة هذا المنصب: