التو رسميًا. بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

بريطانيا والاتحاد الأوروبي يستعدان لبدء مفاوضات بريكست

بريطانيا والاتحاد الاوروبي يستعدان لبدء مفاوضات بريكست

وتحدث جونسون ايضا عن "هذه الشراكة الجديدة العميقة والخاصة" التي تريد لندن بناءها مع بروكسل لكن اجتماع الاثنين في بروكسل لن يتطرق على هذه الاهداف البعيدة المدى.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، أثناء استقباله وزير بريكست ديفيد ديفيس في بروكسل: "اليوم نطلق مفاوضات حول انسحاب منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، معربا عن أمله في مفاوضات "بناءة".

ورأت الملكة إليزابيث الثانية أن حالة من "الكآبة" تخيم على بريطانيا التي شهدت كذلك ثلاثة اعتداءات "إرهابية" خلال ثلاثة أشهر وحريقا في برج سكني في لندن قد ترتفع حصيلة ضحاياه إلى 58 قتيلا.

وستحظى ماي، التي أعلنت عدة مرات أنها تفضل "عدم التوصل إلى اتفاق على إبرام اتفاق سيئ" مع الاتحاد الأوروبي، بفرصة عرض خططها أمام الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد خلال قمة أوروبية تعقد الخميس والجمعة في بروكسل.

وفي بيان قبيل توجهه الى المفاوضات، قال ديفيس: "الطريق طويل أمامنا، إلا أنّ وجهتنا واضحة، شراكة راسخة ومميزة بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي".

وستركز فرق العمل على ثلاثة مواضيع رئيسية هي وضع الرعايا الأوروبيين المقيمين في بريطانيا، فاتورة "طلاق" بريطانيا مع الاتحاد، ومصير الحدود بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا العضو في الاتحاد.

وتشمل العلاقات المستقبلية الأوروبية البريطانية مجالات متعددة، ولكن الورشة الأكبر ستكون التفاوض على اتفاق تبادل حر، وهو ما قد يستغرق عقدا كاملا برأي البعض.وقال مسؤول أوروبي كبير مبديا قلقه "نشعر أن البريطانيين لا يعرفون تماما إلى أين يريدون أن يصلوا".

.وصوتت بريطانيا بنسبة حوالى ٥٢ بالمئة العام الماضي، في حدث غير مسبوق، على انهاء عضويتها التي استمرت لعقود في تكتل الدول الثماني والعشرين، على خلفية القلق حيال ازمة الهجرة وفقدان السيادة، في استفتاء شكلت نتائجه زلزالا سياسيا في الداخل وصدمة كبيرة في العالم. وقال مصدر اوروبي لوكالة فرانس برس ان "الجلوس لاجراء جولة رسمية اولى من المفاوضات هو مؤشر بحد ذاته".

ومن المقرر ان تنطلق مفاوضات بريكست الاثنين الساعة 11,00 صباحا (التاسعة ت غ ) بجولة اولى مدتها 90 دقيقة بين بارنييه وديفيس، يليها غداء عمل بينهما يتبعه مؤتمر صحافي. وتبدأ المحادثات بعد مرور نحو عام على الاستفتاء الذي قرر فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

والمفاوضات تعتبر الاكثر تعقيدا في تاريخ لندن لا سيما انها تسعى لتفكيك عضوية 44 عاما في الاتحاد، وأثار تلويحها بالخروج بدون التوصل لاتفاق قلق العواصم الاوروبية. ومن المرجح ان تضع جولة المفاوضات الاثنين جانبا المواضيع الخلافية بحسب ما قال مسؤولون. وتمسكت ماي بالسلطة عقب الانتخابات لكنها فشلت حتى الساعة في التوصل الى اتفاق مع الحزب الوحدوي الديموقراطي في ايرلندا الشمالية من أجل تأمين غالبية تخولها الحكم.

، في وقت تعاني منه رئيسة حكومتها تيريزا ماي من تداعيات الأداء السيئ لها في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا وكلفت حزب المحافظين الذي تتزعمه فقدان أغلبيته البرلمانية. وتابع هاموند محذرا "علينا ان نتوصل الى ذلك بسلاسة وليس بـ (اعتماد سياسة) حافة الهاوية".

قوات عراقية تبدأ اقتحام مدينة الموصل القديمة و"داعش" يترنح
تشمل السعودية وإيران والكويت.العبادي يغادر بغداد في جولة إقليمية

حصة هذا المنصب: