تفجير داعش لمسجد النوري بالموصل "إعلان رسمي بالهزيمة" — العبادي

العراق: داعش يفجر منارة الحدباء التاريخية وجامع النوري والعبادي يتعبره اقرار هزيمة

داعش يفجر منارة «الحدباء» التاريخية بالموصل

بدوره، أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن إقدام داعش على تفجير جامع النوري ومنارته الحدباء التاريخية هو "دليل على فكر الإرهاب المريض وذهنيته الانتقامية التي لم تسلم منها حتى دور العبادة".

اعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن داعش هو من دمّر مسجد النوري غرب الموصل وليس المقاتلات الأميركية. يُعتبر الجامع ثاني جامع يبنى في الموصل بعد الجامع الأموي.

وسمي المسجد باسم ضوء الدين زنكي الذي حارب الصليبيين في القرن الـ 12، وشيد في عامي 1172 و 1173 بعد رحيل زنكي بوقت قصير. "بتفجيرهم للمنارة الحدباء أثبتوا أنهم من أسوأ المجاميع البربرية في التاريخ". وتعرض الجامع للإهمال على مر العصو لكنه خضع لعمليات ترميم ضرورية للحفاظ عليه.

ويعود تاريخ إنشاء منارة الحدباء إلى عام 1170 ميلادية، وهي من أشهر المعالم التاريخية في مدينة الموصل.

واضاف الساعدي أن "العملية العسكرية في المدينة القديمة مستمرة"، مشيرا الى "استمرار عمليات التطهير والتوغل رغم صعوبة طبيعة المنطقة الجغرافية".

واضاف ان مقاتلي الشرطة الاتحادية يخوضون قتالاً شرساً ويشتبكون مع الدواعش بالاسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية على اسطح المنازل المتراصة والازقة الضيقة وقتلوا 10منهم، ودمروا دراجتين ملغمتين، والتقدم جارٍ في راس الجادة وباب البيض بالمدينة القديمة.

ويعتقد أن أكثر من مائة ألف مدني ما زالوا عالقين في المدينة القديمة، ويستخدمهم تنظيم داعش كدروع بشرية. وقالت إن القوات الأمنية قتلت مسؤول المتفجرات في حي الشفاء المدعو أبو فرقان الموصلي بعملية نوعية قامت بها القوات الأمنية ليلاً، بالإضافة الى قتل 15 من عناصر داعش كانوا متواجدين في أحد المنازل.

وأضاف، أن الكنيسة الكلدانية إذ تدين بشدة هذه الجريمة الوحشية تناشد المجتمع الدولي لمساعدة العراق في حربه ضد الإرهاب، والإسهام في عملية الإعمار والتنمية الاقتصادية، كما تتمنى أن يتعلم العراقيون من هذه المحنة درسًا بليغا فيسرعوا نحو تحقيق المصالحة المنشودة منذ سنوات وتوحيد صفهم للقضاء نهائيًا على كل خلايا داعش والإرهاب والسعي الجاد والحثيث لبناء السلام والاستقرار لازدهار البلاد.

اليونسكو تدين تدمير منارة الحدباء وجامع النوري في الموصل صحيفة أخباركم نقلا عن محيط ننشر لكم اليونسكو تدين تدمير منارة الحدباء وجامع النوري في الموصل، اليونسكو تدين تدمير منارة الحدباء وجامع النوري في الموصل ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة أخباركم ونبدء مع الخبر الابرز، اليونسكو تدين تدمير منارة الحدباء وجامع النوري في الموصل. وتقترب قوات تدعمها الولايات المتحدة من معقل التنظيم في مدينة الرقة السورية.

ويعد مسجد النوري أكبر مساجد المدينة القديمة، ومنه كان الظهور العلني الوحيد لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في يـــوليـــــو 2014، حيث أعـــــــــــلن "الخلافة" المزعومة علــــــــى المناطق التي سيطر عليها في سوريا والعراق.

أسعار النفط تسجل انخفاضا مهولا منذ 20 عاما